PELAJARAN 5 ( الدرس الخامس : تقسيم الضمير إلى متكلم و مخاطب و غائب )


القواعد :
ينقسم الضمير الى متكلم و مخاطب و غائب

- المتكلم      : أنا , نحن
- المخاطب    : أنتَ , أنتِ , أنتما , أنتم , أنتن
- الغائب        : هو , هي , هما , هم , هنّ

Kata ganti nama (الضمير) terbahagi kepada kata ganti nama diri pertama (متكلم), kata ganti nama diri kedua (مخاطب) dan kata ganti nama diri ketiga (غائب)

    -Kata ganti nama diri pertama (المتكلم)  : saya (أنا), kami (نحن)
     -Kata ganti nama diri kedua (المخاطب)   : awak untuk lelaki (أنتَ),awak untuk perempuan (أنتِ),kamu berdua (أنتما),kamu semua untuk lelaki (أنتم),kamu semua untuk perempuan (أنتنّ)
  - Kata ganti nama diri ketiga (الغائب  : dia untuk lelaki (هو),dia untuk perempuan (هي),mereka berdua (هما),mereka semua untuk lelaki (هم),mereka semua untuk perempuan (هنّ)




















استخرج من الجمل الآتية الاسم الظاهر


الدرس الخمس

انا فلاح وانت خياط

انا,انت
فلاح,خياط
انا,فلاح
انت,خياط

نحن استاذة وهو طبيب

استاذة,طبيب
نحن,هو
نحن ,استاذة
هو,طبيب

أنت ولد وهو القرية

انت,ولد
انت,هو
هو,القرية
ولد,القرية

انت تلميذة وانا مدرسة

انت,تلميذة
تلميذة,مدرسة
انت,انا
انا.مدرسة

هي تطبخ الطعام

الطعام
هي,تطبخ
تطبخ,الطعام
هي

انا العب الكرة

العب,الكرة
انا
الكرة
انا العاب














استخرج من الجمل الاتية الاسم المضمر


الدرس الخامس

انا فلاح وانت خياط

فلاح,خياط
انا,خياط
انا,انت
انت,فلاح

نحن استاذة وهو طبيب

نحن,هو
نحن,طبيب
استاذة,طبيب
هو,استاذة

انت ولد وهو من القرية

ولد,القرية
انت,هو
انت,ولد
ولد,القرية

انت تلميذة وانا مدرسة

انا,تلميذة
انت,مدرسة
تلميذة,مدرسة
انت,انا

هي تطبخ الطعام

هي,الطعام
الطعام
تطبخ,الطعام
هي

انا العاب الكرة

العاب,الكرة
العاب
انا
انا,الكرة














ضع الضمائر الآتية في الأماكن الخالية


السؤال الثاني

نلعب كرة القدم _________

أنتن
نحن

تشاهد التلفيزيون _______

هي
أنتِ

يزور زميله المريض _____

هو
أنتَ

أكتب الواجبات _______

نحن
أنا

تستمع إلى شرح المعلم ______

أنتَ
هو

تنظفين الأسنان_____

أنتِ
هي














ضع الاسم الظاهر المناسب في الفراغ الآتي


الدرس الخمس

ان .............. نشيط

المرحاض
تلميذ
الامتحان
الماء

.............. هو يشرب

المرحاض
الطاءرة
تلميذة
الماء

........... انت تنجح في

الامتحان
تلميذة
المرحاض
الطاءرة

نحن مسافرون

الامتحان
المرحاض
الطاءرة
الماء

هي ............ ذكية

تلميذة
الامتهان
الطاءرة
الشجرة

............ انت تذحبين الى

المرحاض
الماء
الدرجة
الامتحان








رتب الكلمات الآتية لتكون جملا مفيدة


الدرس الخامس السؤال الرابع

المعهد المحمدي - طالبة - في- هي

هي المعهد المحمدي في طالبة
المعهد المحمدي في طالبة هي
هي طالبة في المعهد المحمدي
طالبة هي المعهد المحمدي في

الدرس - انت - تكتب - الفصل - في

انت تكتب الدرس في الفصل
تكتب انت الدرس في الفصل
الدرس تكتب في انت الفصل
انت تكتب الفصل في الدرس

تجلسين - انت - الكرسي - على

تجلسين الكرسي على انت
الكرسي انت تجلسين على
تجلسين انت على الكرسي
انت تجلسين على الكرسي

الامتحا ن- نحن - في - ناجحون

ناجحون نحن في الامتحان
نحن ناجحون في الامتحان
الامتحان نحن في ناجحون
الامتحان ناجحون في نحن

السرير - على - هو- ينام

هو ينام على السرير
السرير ينام على هو
ينام هو على السرير
على هو ينام السرير














املأ الفراغات الأتية بالضمائر المناسبة التي بين القوسين


السؤال الخامس

سافرتان _____

هو
هما
هي

مؤدبون _____

أنتَ
أنتما
أنتم

صائمة _____

أنتِ
أنتَ
أنتما

ضعيف _____

نحن
هما
أنا

صالحات _____

هن
هم
هما


















ضع الضمائر الآتية في الأماكن الخالية


السؤال السابع

يزرع الأرز في المزرعة _____

هو
أنتَ

تستمع إلى الأنبأ_____

أنتَ
أنتن

قادم من جوهور _____

نحن
أنا

تشاهدين التلفزيون _____

أنتِ
هي

نؤمن بالله ورسوله ____

أنتن
نحن

تنظف الفتحان في المطبخ _____

هي
هو


No comments:

Post a Comment